ايجي بوست
صورة الكاتب الصحفي عماد الدين حسين

وزيرة التضامن: هكذا نحمى «تكافل وكرامة» من الفاسدين

تحت عنوان :وزيرة التضامن: هكذا نحمى «تكافل وكرامة» من الفاسدين كتب الأستاذ “عماد الدين حسين” هذا المقال بتاريخ : 2017-09-17 في جريدة الشروق المصرية

==

فى يوم الأحد الماضى نشرت فى هذا المكان مقالا بعنوان كيف نحمى «تكافل وكرامة» من الفاسدين؟، ويوم الخميس الماضى ١٤ سبتمبر تلقيت من الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى الرسالة التالية:
الأستاذ…. تحية تقدير واحترام لشخصكم الكريم، وتحية تقدير لعمودكم الرصين «علامة تعجب»، وتحية تقدير لجريدة الشروق المحترمة.
بالإشارة لعمودكم يطيب لى أن أضع بين أيديك وأيدى قرائك الكرام بعض الحقائق تعليقا وتوضيحا واعتزازا بحرصكم على البرنامج.
فيما يخص مركز القوصية، فقد بدأ تسجيل الأسر المتقدمة للالتحاق بالبرنامج بدءا من مارس ٢٠١٦ ومستمر حتى تاريخه. ووصل إجمالى الأسر التى تم تسجيلها حتى آخر شهر أغسطس إلى ٤٧.٢٦٤ أسرة بما يشمل ٤٦.٨١٧ أسرة تم فحصها بالفعل بنسبة ٩٩٪، وتم رفض إجمالى ٢٢.٢٨٥ أسرة بنسبة ٤٨٪، منهم عدد ٣.٥٦٣ أسرة (١٥٪) تم تجميدهم قبل الصرف لهم رغم صدور كوبون دعم نقدى بأسمائهم، وذلك لأسباب عديدة منها وقوع تلك الأسر خارج نطاق استهداف الفقر، أو ثبوت حيازتهم لسيارات أو جرارات زراعية أو عقارات أو مشاريع اقتصادية، أو تسجيل أبنائهم بمدارس خاصة بمصاريف تتجاوز ٢٠٠٠ جنيه عن العام الدراسى الواحد، أو للسفر للخارج أو العمل، أو الاشتراك أخيرا فى الخدمات التأمينية.
وفيما يخص «الثغرات» التى أشار إليها المواطن (مرزق. ح)، يطيب لنا توضيح الآتى:
١ ــ عدم الاستعلام عن ملكية الزوج: الاستمارة المطبقة إلكترونيا تلزم الزوجة بإدراج ممتلكات الزوج وممتلكات كل الأبناء فوق ١٨ سنة.
٢ ــ الأبناء أو الزوج العامل فى الخارج: يتم الاستعلام شهريا ومركزيا من وزارة الداخلية بشهادة تحركات للمتقدمين وللحاصلين على الدعم ويتم إيقاف أى حالة تسافر للخارج أو تواجدت فى الخارج فى الستة أشهر السابقة على التقدم للحصول على الدعم.
٣ ــ يقول (مرزق. ح) إن سيدات صاحبات سيارات حديثة يقمن بصرف المعاش: وهنا أود الإحاطة بأننا نقوم شهريا بالاستعلام من الإدارة العامة للمرور عن ملكية أى سيارة ولا يتاح المعاش لمن يملك سيارة موديل ٢٠٠٠ وما بعدها لرب الأسرة أو أى من أفرادها.
٤ ــ اصطحاب بديل شبيه للزوج: نطلب بطاقة الرقم القومى لكل من الزوج والزوجة، ومن الجائز فعلا أن تتيح الزوجة لرجل غير زوجها بطاقة رقمه القومى وذلك لأننا نتتبعها لظهور سفره عند مراجعة الجوازات وهى حالات نادرة.
٥ ــ تقديم مستندات مزورة (مرزق أشار إلى قيام مواطنين بضرب الشهادات): ظاهرة قد تكون موجودة ولا يمكن إنكارها، ولذا نطابق قوائم المستفيدين شهريا مع قواعد البيانات المركزية الموجودة لدى الرقابة الإدارية، والتى تخطى عددها ٢٥ قاعدة بيانات ونوقف فورا بطاقة الصرف للمزورين، ونحيلهم للنيابة بعد التحقيق فى الواقعة وثبوت التزوير، مع مطالبتهم برد أى مبالغ تم صرفها.
وبالإشارة إلى اقتراحاتكم يطيب لى أن أرفق آلية التحقق والمراجعة والتى من خلالها تم تجميد عدد ٢٠٨ آلاف بطاقة صرف لحين التحقق من صحة بياناتهم، ولا نصرف الكارت إلا بعد ٣ أشهر على صدوره، ونعلن أسماء أصحاب الكروت فى كل قرية فى إطار الشفافية، وبلغت حالات التظلم فى مركز القوصية ٢٢٣٢ حالة من إجمالى ٢٢٢٨٥ المرفوضة بنسبة ١٠٪ من إجمالى المرفوضين.
وفيما يخص مقترح الاستعانة بالجمعيات الأهلية فأود الإحاطة أننا نحصل على قوائم المستفيدين من أكبر ١٠ جمعيات تقدم دعما نقديا وقواعد بياناتهم تبلغ مليونا ونصف المليون أسرة يتم تحديثها كل ثلاثة أشهر وذلك لضمان عدم الازدواج فى الدعم.
منذ مارس ٢٠١٥ وحتى الآن تم تسجيل ٤.٣٠٤.١٨٨ أسرة تم فحص إجمالى ١.١٠١.٩٩٣ أسرة بما يشمل ٩٥٪ وتم رفض ١.١٣٧.٠٩٨ أسرة بنسبة ٥٢٪ وتم قبول عدد وتم قبول عدد ١.٩٦٤.٨٩٥ أسرة بنسبة ٤٨٪ وتجميد (١١٪) لحين التحقق من أحقيتها فى الصرف. 
نرحب فى وزارة التضامن بكل نقد وكل اقتراح لأننا عازمون على الاستمرار فى مكافحة الفساد، وتم تشكيل لجنة لمراجعة جميع المستفيدين فى كل قرى مركز القوصية، ويرجى إفادتنا بعنوان وتليفون المواطن المذكور (مرزق. ح) للتواصل معه والحصول على أسماء محددة لمن يعتبرهم غير مستحقين. وفى النهاية أكرر اعتزازى باهتمامكم بالبرنامج وحرصكم على تحقيق العدالة والإنصاف فى استهداف المستحقين.
شكرا للدكتورة غادة على اهتمامها وكل الدعم والتقدير لها حتى يستمر هذا البرنامج ناجحا وواصلا إلى المستحقين.

==
هذا المقال نشر في جريدة الشروق المصرية والرابط الأصلي له
http://www.shorouknews.com/columns/view.aspx?cdate=16092017&id=971b1d9d-4e42-4775-aaa8-e1fe8dfce57d

تعليقات
Loading...